اسباب انهيار شركة نوكيا؟،واين هي الان؟.وماذا تفعل؟.

اسباب انهيار شركة نوكيا؟،واين هي الان؟.وماذا تفعل؟.

بسم الله الرحمن الرحيم.

زائرنا الكريم اهلا ومرحبا بك في مدونتي الحصري . اليوم سنتعرف علي موضوع مهم جدا.وأغلب الناس يريد أن يعرف هذا الموضوع وهو(اسباب انهيار شركة نوكيا؟،واين هي الان؟.وماذا تفعل؟.).فهيا بنا نبدأ الان:

1-ما هي شركة نوكيا؟

شركة نوكيا :البداية منذ 150 سنة تقريبا عام 1865م.كان يوجد شركتين الاولي: كانت تعمل في صنع و انتاج الكابلات،والثانية:كانت تعمل في مجال انتاج المطاط.ثم كانت المفاجأة وهي اتحاد الشركتين. ومع مرور الوقت وتحديدا من سنة 1967م اتجهت الشركة الي مجال الالكترونيات مثل صناعة  (التلفازو...).وبدأت تركز أكتر في مجال الاتصالات وصناعة كابلات الهواتف.

2- ازدهار شركة نوكيا:

وفي سنة 1979 كانت البداية حيث صنعت نوكيا أول هاتف محمول و كان وزن هذا الهاتف نحو 10 كيلو جرام.ولكن كان يوضع في السيارات وذلك بسبب وزنه.
أول هاتف محمول.

وسنة 1984أصدرت نوكيا هاتفها الثاني.الذي كان وزنه 5 كيلو جرام.
هاتف نوكيا الثاني.
وبعد 3 سنوات أصدرت نوكيا هاتفها الثالث الذي كان يعد طفرة في مجال الهواتف.والذي كان يقدر سعره بأكثر من 90 ألف جنيه مصري وذلك بسبب شهرته الواسعة التي أتخذها عندما اجري الرئيس الروسي (خليل غورباتشوف) أول مكالمة منه.
الهاتف الثالث الذي كان يعد طفرة في مجال الهواتف.
وفي سنة 1988م خسرت نوكيا خسائر كبيرة بسبب انهيار الاتحاد السوفيتي،وهنا قررت الشركة تقسيمه الي 6 أقسام. ومن هنا بدأ التركيز علي قسم الهواتف. ومن هنا بدأت شركة نوكيا بالاستحواذ علي سوق الهواتف.فالصورة التالية تبين أكثر الهواتف مبيعا من 1996م حتي سنة 2012م.
أكثر الهواتف مبيعا من 1996م حتي سنة 2012م.
ومن الصورة يتضح أن كانت نصيب نوكيا 13 هاتف من أصل 20 هاتف.

ومن الفترة من 2007م حتي 2013م استحوذت نوكيا علي أكثر من 50% من مبيعات الهواتف.
استحوذت نوكيا علي أكثر من 50% من مبيعات الهواتف.
وفي سنة 2007م  و 2008م فقط.جمعت نوكيا نحو102 مليار يورو.
وفي سنة 2007م  و 2008م فقط.جمعت نوكيا نحو102 مليار يورو.
في حين شركات أخري مثل شركة أبل جمعت نحو 24 مليار دولار فقط.
جمعت ابل  نحو 24 مليار دولار فقط.

3-بداية الانهيار والسقوط:

من بعد سنة 2008 و ظهور شركات أخري و أنظمة تشغيل أخري مثل( ايفون و اندرويد).بدأت شركة نوكيا بالانهيار،وذلك بسبب أن شركة نوكيا لم تستطع التطوير من نفسها من حيث (نظام التشغيل)،وعندم بدأت في عمل نظام جديدفي سنة 2010 وفي سنة 2011 توقف هذا النظام.لكن لماذا توقف هذا النظام؟:بسبب حدوث تعاون بين شركة( نوكيا) وشركة( مايكروسوفت).
تعاون بين شركة( نوكيا) وشركة( مايكروسوفت).
واستخدمت نوكيا  لنظام ال(ويندوز فون ).لماذا استخدمت نوكيا نظام ال(ويندوز فون)؟:لان مايكروسوفت ارادت أن تحتل و تدخل في سوق الهواتف،فأصدرت نظام ال(ويندوز فون).

ولكن لم يريد أي شركة من الشركات أستخدامه و فضلوا استخدام نظام الاندرويد،ولكن نوكيا هي الشركة الوحيدة التي وافقت،ولكن عكس ماتوقعنا فقد فشل النظام فشل كبير.وهنا عرضت مايكروسوفت علي نوكيا أن تشتري قسم الهواتف(الموبايلات) وقد وافقت شركة نوكيا علي بيع هذا القسم ب(7.2 مليار دولا)سنة 2014م.

4-اين نوكيا الان وماذا تفعل؟:

نوكيا تركز الان في مجال شبكات الجيل الخامس او ال(5G) وانشاء البنية لهذه المجال. فمن المتوقع أن تعود نوكيا بقوة في مجال ال (5G).وفيما بعد تتوقع نوكيا انها ستأخذ مبلغ قدرة (3 يورو) علي كل هاتف يستعمل ال(5G) في المستقبل.

أنصحك بمشاهدة المقالات السابقة وأنتظار المقالات القادمة.

وفي الختام مسك السلام و(السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة).

إرسال تعليق

1 تعليقات

Emoji
(y)
:)
:(
hihi
:-)
:D
=D
:-d
;(
;-(
@-)
:P
:o
:>)
(o)
:p
(p)
:-s
(m)
8-)
:-t
:-b
b-(
:-#
=p~
x-)
(k)